القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدارس
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
   بسم الله الرحمن الرحيم *** منتدى القرائية بإدارة شرق الزقازيق / شرقية يرحب بالسادة الأعضاء الذين تفضلوا وسجلوا في منتدى القرائية العام سواء بأسمائم أو أسماء مدارسهم ، فلهم الشكر ونرحب بهم هنا أيضًا ونطلب منهم عرض فعاليات مدارسهم موثقةً بالصور   
  نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / أحمد غنيم مدير عام إدارة شرق الزقازيق التعليمية  *** كما نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / السيد حسن مدير عام التعليم الابتدائي ***   كما نرحب بالأستاذ / محمد عبد الرازق العايدي كادر المديرية بإدارة أولاد صقر *** كما نرحب بالأستاذ / مصطفى عبد الفتاح حسن كادر ( تعلم نشط )  المديرية بإدارة الحسينية كما نرحب بالعضو  aiman455  والعضوة / عزة عبد الحميد بدوي  والعضوة : eman-anees 
   نرحب بالزملاء الأفاضل بالمدارس الآتية مرتبةً حسب التسجيل بالمنتدى :  مدرسة غزالة النصر ب 1  مدرسة صفية زغلول    مدرسة المسلمية ب 1مدرسة الشبانات الابتدائية رقم 2مدرسة كفر جمعة الابتدائية  مدرسة الشهداء الابتدائية بالغار مدرسة نشوة الابتدائية 1  مدرسة طاروط الابتدائية المشتركة  مدرسة بوبسطة الابتدائية رقم 1    مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض    مدرسة النظام    مدرسة طلحة بردين الابتدائية رقم 2 مدرسة عمر مكرم الابتدائية   مدرسة بوبسطة رقم 2     مدرسة عمر الفاروق الابتدائية  مدرسة عبد الله النديم 2 بطاروط    مدرسة الشيخ أبو هاشم الابتدائية    مدرسة عمر مكرم الابتدائية    مدرسة البطل أحمد عبد العزيز الابتدائية   مدرسة عبد الله النديم 1 
المواضيع الأخيرة
» منتدى التعلم النشط بإدارة شرق الزقازيق التعليمية
الإثنين يناير 13, 2014 9:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتشف وتنمي موهبة الطفل ؟
الجمعة ديسمبر 20, 2013 1:18 pm من طرف احمد_الشواربي

» إنا لله وإنا إليه راجعون
الأحد مايو 26, 2013 5:43 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إلحالتي للمعاش .
السبت فبراير 09, 2013 12:44 pm من طرف الحاج الحسين

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
الأربعاء يناير 30, 2013 1:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره
الجمعة يناير 04, 2013 2:49 pm من طرف مدرسة كفر ابو حاكم ب

» خطة تدريب معلمى المرحلة الإبتدائية على القرائية ( فبراير 2013 )
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 12:17 pm من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» منتدى التنمية البشرية ( قسم التدريب والجودة ) بإدارة أولاد صقر التعليمية
الجمعة أكتوبر 12, 2012 1:11 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:51 pm من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 

ساعة
 


شاطر | 
 

 خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / مصطفى عبدالفتاح
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )    الإثنين يونيو 18, 2012 10:17 am

الجانب التطبيقى
نماذج تطبيقية لكل مرحلة من مراحل الدرس
خطوات سير الدرس ( التهيئة - عرض - التقييم )


أولاً : التهيئة :
* - تمثل الخمس دقائق الأولى فى الموقف التعليمى/التعلمى أهمية قصوى ، حيث يمكن خلالها إثارة دافعية التلاميذ ، ولفت إنتباههم ، وإثارة حب إستطلاعهم ، ورغبتهم ودافعيتهم للتعلم ..... وهكذا يتطلب من المعلم مهارات تدريسية نوجزها فيما يلى :
-- ينوع من الطرق التى يستخدمها فى التهيئة ( قصة قصيرة - مشهد تمثيلى - صورة سؤال - الحوادث اليومية والظواهر الطبيعية - مشكلات مطروحة فى الصحف والمجلات اليومية - نموذج أو مصور - الألغاز العلمية - مناقشة خرافة أو مثل سائد - أفلام قصيرة 0
-- يختار طريقة تهيئة تتسم بما يلى :
-( جذابة وشيقة - جديدة وغير مكررة - تساعد على جذب إنتباه التلاميذ - يربط بين تهيئة الدرس وموضوع الدرس واضحة - ينتقل بنعومة وسلاسة من التهيئة إلى موضوع الدرس ) 0


ثانياً : عرض الدرس :
بعد التهيئة تأتى خطوات عرض الدرس ، والتى تمثل مجموعة من المهارات التى يجب أن يتدرب المعلم عليها وان يتقنها، وسوف نركز هنا على مهارات رئيسية هى :
( 1 ) مهارة الشرح : تعد جوهر عملية التدريس ، وتستلزم المهارات الآتية :
* التسلسل المنطقى والترتيب 0
* استخدام لغة فى مستوى التلاميذ 0
* استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة 0
* عدم الإطالة والإستفاضة فى التفاصيل الجانبية التى تشتت الذهن 0
* حيوية المعلم بإستخدام إسلوب شيق جذاب حتى لا يصب المعلمين بالملل و الضيق 0
* التفاعل بين المعلم والتلاميذ فى الفصل 0
* الاستعانة ببعض الوسائل التعلمية 0
( 2 ) مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة :
تعد الأسئلة ، وخاصة الأسءلة المفتوحة قاسماً مشتركاً بين عديد من استراتيجيات التدريس ، لذا من المهم أن يتقن المعلم مهارات صياغة وتوجيه الأسئلة ، وفى إطار التعلم النشط يجب أيضاً أن أن يتقنها المتعلم ، وذلك عن طريق التدريب ، وإتاحة الفرصة له بصياغة وطرح أسئلة والحوار والمناقشة مع المعلم ، والزملاء فى الفصل
***** وهذا يتطلب من المعلم أن :
## - يعرف أهداف الأسئلة ( إجتماعية - نفسية - تعليمية )
## - يصيغ أسئلته صاغة واضحة محددة 0
## - يصيغ السؤال بأكثر من طريقة ليضمن فهم التلميذ للسؤال الموجه 0
## - استخدام أسئلة تحفز على التفكير وتثير حب الاستطلاع والتعلم 0
## - يصيغ أسئلة تقيس مستويات مختلفة ( تذكر - الفهم - التطبيق - التحليل - التقييم - التركيب ) 0
## - يعطى فرصة كافية التفكير فى الإجابة 0
( 3 ) مهارة الفروق الفردية :
يمكن للمعلم أن راعى الفروق الفردية بين تلاميذه بإتباع الأساليب الآتيه :
**** تقسيم التلاميذ إلى مجموعات متجانسة فى الفصل ، وهذا يتطلب أن أن يقسم العمل إلأى مستويات مختلفة من الأداء تتناسب مع كل مجموعة 0
**** إعطاء التلاميذ تعينات ( الواجبات ) مختلفة من حيث المدة التى يطلب من التلميذ الانتهاء منها
**** استخدام أنشطة تعليمية متعددة ، فبعض التلاميذ يميلون إلى ألوان من النشاط التعليمى غير التى يميل إليها البعض الأخر 0
**** استخدام وسائل التعلم الذاتى ، بحيث يتيح المدرس أمام كل تلميذ الفرصة لأن يتقدم فى مجالات الدراسة المختلفة وفق ميوله وقدراته الخاصة 0


ثالثاً : التقييم / التقويم :
إن التقييم عملية مستمرة تبدأ قبل التدريس وأثنائه وبعده ونجاح عمليات التقييم التى يقوم بها المعلم تتطلب ما يلى :
- إستخدام أساليب تقييم/ تقويم متنوعة ( شفهية - تحريرية - إختبارات - بطاقات ملاحظة ) 0
- إتاحة الفرصة للتلاميذ لتقويم أنفسهم ذاتياً ولتقويم الأقران ولتقويم المجموعات 0
- عدم الاقتصار على اختبارات الورقة والقلم بل تقويم التلاميذ فى مواقف تعلم فعلية ومن خلال أنشطة مصممة للتقويم 0
- أن يركز التقويم على أداءات التلاميذ الفعلية لا على أقوالهم 0
- أن يكون مناسباً للاستراتيجية التى تم التعلم بها 0
- أن يتضمن جميع جوانب المتعلم أى يكون شاملاً 0
- أن يلم بالجوانب المهارية والوجدانية بالإضافة إلى المعرفية 0
- يراعى الذكاءات والفروق الفردية 0
- يناسب لمستوى المتعلم 0
- يقارن التلميذ بنفسه لا بغيره من التلاميذ 0



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدرسة البطل عبدالعال حلمى



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )    الأحد يوليو 01, 2012 5:11 pm

شكرا لك اخى الفاضل على العرض الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية :: منتدي القرائية بادارة شرق الزقازيق-
انتقل الى: