القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدارس
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
   بسم الله الرحمن الرحيم *** منتدى القرائية بإدارة شرق الزقازيق / شرقية يرحب بالسادة الأعضاء الذين تفضلوا وسجلوا في منتدى القرائية العام سواء بأسمائم أو أسماء مدارسهم ، فلهم الشكر ونرحب بهم هنا أيضًا ونطلب منهم عرض فعاليات مدارسهم موثقةً بالصور   
  نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / أحمد غنيم مدير عام إدارة شرق الزقازيق التعليمية  *** كما نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / السيد حسن مدير عام التعليم الابتدائي ***   كما نرحب بالأستاذ / محمد عبد الرازق العايدي كادر المديرية بإدارة أولاد صقر *** كما نرحب بالأستاذ / مصطفى عبد الفتاح حسن كادر ( تعلم نشط )  المديرية بإدارة الحسينية كما نرحب بالعضو  aiman455  والعضوة / عزة عبد الحميد بدوي  والعضوة : eman-anees 
   نرحب بالزملاء الأفاضل بالمدارس الآتية مرتبةً حسب التسجيل بالمنتدى :  مدرسة غزالة النصر ب 1  مدرسة صفية زغلول    مدرسة المسلمية ب 1مدرسة الشبانات الابتدائية رقم 2مدرسة كفر جمعة الابتدائية  مدرسة الشهداء الابتدائية بالغار مدرسة نشوة الابتدائية 1  مدرسة طاروط الابتدائية المشتركة  مدرسة بوبسطة الابتدائية رقم 1    مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض    مدرسة النظام    مدرسة طلحة بردين الابتدائية رقم 2 مدرسة عمر مكرم الابتدائية   مدرسة بوبسطة رقم 2     مدرسة عمر الفاروق الابتدائية  مدرسة عبد الله النديم 2 بطاروط    مدرسة الشيخ أبو هاشم الابتدائية    مدرسة عمر مكرم الابتدائية    مدرسة البطل أحمد عبد العزيز الابتدائية   مدرسة عبد الله النديم 1 
المواضيع الأخيرة
» منتدى التعلم النشط بإدارة شرق الزقازيق التعليمية
الإثنين يناير 13, 2014 9:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتشف وتنمي موهبة الطفل ؟
الجمعة ديسمبر 20, 2013 1:18 pm من طرف احمد_الشواربي

» إنا لله وإنا إليه راجعون
الأحد مايو 26, 2013 5:43 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إلحالتي للمعاش .
السبت فبراير 09, 2013 12:44 pm من طرف الحاج الحسين

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
الأربعاء يناير 30, 2013 1:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره
الجمعة يناير 04, 2013 2:49 pm من طرف مدرسة كفر ابو حاكم ب

» خطة تدريب معلمى المرحلة الإبتدائية على القرائية ( فبراير 2013 )
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 12:17 pm من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» منتدى التنمية البشرية ( قسم التدريب والجودة ) بإدارة أولاد صقر التعليمية
الجمعة أكتوبر 12, 2012 1:11 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:51 pm من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 

ساعة
 


شاطر | 
 

 كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدرسة كفر ابو حاكم ب



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/08/2012

مُساهمةموضوع: كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره   الجمعة يناير 04, 2013 2:49 pm

كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره مهم جدا ....!!!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة ) ..

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو الع** .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-

أولا- الفكرة :
قبل الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة

اللحين احب ابين ليكم اوزان الشعر او القصيده

أوزان الشـــــعــر النبــــــطـــــي ......!!

هل قصيدتك موزونه ؟ هل قصيدتك تستحق الإشاده ؟

الحقيقه نجد أن أكثر الذين يشاركون بقصائدهم غير موزونه.لماذا ؟ ربما لجهلهم بأوزان الشعر، وربما لعدم معرفتهم أن للشعر النبطي (( الشعبي )) أوزان.

ولكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون يجب أن تتعلم أوزان الشعر الشعبي،فإليك أخي الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.

الطريقة الأولى :
قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر شاعر هذا من ناحية الوزن فقط



الطريقة الثانيه :
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :

1-بحر المسحوب :

بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:

انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة خلني أقول اقدار ما قول ليتك

2- بحر الهجيني :

بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني

وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:

أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين

3-بحر الصخر :

ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :


حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي

4-بحر الطويل :

وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :

نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه

5-بحر الهزج :

وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :

مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها

6- بحر الرجز:

بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال

والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي

7-بحر البسيط :

بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال

أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته

8- بحر المديد :


بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:


طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك

9- بحر الهلالي :

بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :

فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية :: منتدي القرائية بادارة شرق الزقازيق-
انتقل الى: