القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدارس
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
   بسم الله الرحمن الرحيم *** منتدى القرائية بإدارة شرق الزقازيق / شرقية يرحب بالسادة الأعضاء الذين تفضلوا وسجلوا في منتدى القرائية العام سواء بأسمائم أو أسماء مدارسهم ، فلهم الشكر ونرحب بهم هنا أيضًا ونطلب منهم عرض فعاليات مدارسهم موثقةً بالصور   
  نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / أحمد غنيم مدير عام إدارة شرق الزقازيق التعليمية  *** كما نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / السيد حسن مدير عام التعليم الابتدائي ***   كما نرحب بالأستاذ / محمد عبد الرازق العايدي كادر المديرية بإدارة أولاد صقر *** كما نرحب بالأستاذ / مصطفى عبد الفتاح حسن كادر ( تعلم نشط )  المديرية بإدارة الحسينية كما نرحب بالعضو  aiman455  والعضوة / عزة عبد الحميد بدوي  والعضوة : eman-anees 
   نرحب بالزملاء الأفاضل بالمدارس الآتية مرتبةً حسب التسجيل بالمنتدى :  مدرسة غزالة النصر ب 1  مدرسة صفية زغلول    مدرسة المسلمية ب 1مدرسة الشبانات الابتدائية رقم 2مدرسة كفر جمعة الابتدائية  مدرسة الشهداء الابتدائية بالغار مدرسة نشوة الابتدائية 1  مدرسة طاروط الابتدائية المشتركة  مدرسة بوبسطة الابتدائية رقم 1    مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض    مدرسة النظام    مدرسة طلحة بردين الابتدائية رقم 2 مدرسة عمر مكرم الابتدائية   مدرسة بوبسطة رقم 2     مدرسة عمر الفاروق الابتدائية  مدرسة عبد الله النديم 2 بطاروط    مدرسة الشيخ أبو هاشم الابتدائية    مدرسة عمر مكرم الابتدائية    مدرسة البطل أحمد عبد العزيز الابتدائية   مدرسة عبد الله النديم 1 
المواضيع الأخيرة
» منتدى التعلم النشط بإدارة شرق الزقازيق التعليمية
الإثنين يناير 13, 2014 9:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتشف وتنمي موهبة الطفل ؟
الجمعة ديسمبر 20, 2013 1:18 pm من طرف احمد_الشواربي

» إنا لله وإنا إليه راجعون
الأحد مايو 26, 2013 5:43 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إلحالتي للمعاش .
السبت فبراير 09, 2013 12:44 pm من طرف الحاج الحسين

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
الأربعاء يناير 30, 2013 1:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره
الجمعة يناير 04, 2013 2:49 pm من طرف مدرسة كفر ابو حاكم ب

» خطة تدريب معلمى المرحلة الإبتدائية على القرائية ( فبراير 2013 )
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 12:17 pm من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» منتدى التنمية البشرية ( قسم التدريب والجودة ) بإدارة أولاد صقر التعليمية
الجمعة أكتوبر 12, 2012 1:11 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:51 pm من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 

ساعة
 


شاطر | 
 

 كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج الحسين
نــائب مديــر المنتدى
نــائب مديــر المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 64
الموقع : العرب / تلراك / أولاد صقر

مُساهمةموضوع: كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م   الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:51 pm

كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي
للعام 2012 / 2013 م
أولا : كيف يتعلم التلميذ ؟
عند ممارسة المعلم أمام التلاميذ عددًا من المهارات وهي : -

1 - تقديم النشاط: وفيه يعرض المعلم الهدف من النشاط على التلاميذ شفهيا ، كأن يقول المعلم للتلاميذ مثلا اليوم يا احبابى سنتعلم الحرف ألف 0 من منكم يبدأ اسمه بحرف الألف ؟

2 - النموذج: ويكون من خلال أداء المعلم أمام التلاميذ شفهيا ويعرض فيه المعلم الحرف الذي يدرس من الكتاب القلاب الذي يعرض فيه شكل الحرف وأصواته المختلفة ، ويقوم المعلم ( بنفسه دون مشاركة التلاميذ معه ) بالنطق الصحيح للحرف في أول ووسط وآخر الكلمة ، وكذلك أصواته المختلفة .

3 - الممارسة الموجهة: ويكون من خلال أداء ( المعلم والتلميذ ) بالنطق الصحيح للحرف وكذلك أصواته أي بمشاركة التلاميذ للمعلم . كأن يقول المعلم صوت الحرف صحيحًا ثم يردد التلاميذ وراءه .

4 - الممارسة المستقلة: يقوم التلاميذ بممارسة المهارة التي يتعلمونها بعد سؤال المعلم لهم ، كأن يقول المعلم : ما صوت هذا الحرف ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ .ويقوم المعلم بتصحيح أخطاء التلميذ

5 - التطبيق: ( من الدليل الإرشادي ص...) ) باستخدام ورقة العمل الموجودة بعد كل مهارة من المهارات التي يتعلمها التلاميذ ( مثل صل ( أُ ) بالكلمات التي بها نفس الصوت ) أو ضع دائرة حول الحرف ألف في وسط الكلمة أو أخر الكلمة 0
* التقييم : تدريبات للتلاميذ للتأكد من تحقق أهداف الدرس من خلال أنشطة شفهية و تحريرية ويمكن للمعلم تسجيلها على السبورة أو بطاقات 0



*** حروف اللغة العربية دون حركة ضبط أو مد تسمى حروف مجردة

** طريقة شرح الحروف تعرف بالطريق الصوتية وهى مدخل لتدريس القراءة وتؤكد على العلاقة بين اسم الحرف وصوته وتهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات بشكل يربط بين الحرف وصوته

الحرف + حركة صوت الحرف

***الحركة نوعان :

حركة قصيرة وهى حركات الضبط ( الفتحة - الضمة – الكسرة – السكون )

حركة طويلة وهى المدود ( مد بالإلف – مد بالواو- مد بالياء )

اذن الحرف أ + الفتحة = أَ ( آه وليس ألف )

الحرف ب + مد بالألف = بَا وهكذا مع بقية الحروف مع حركاتها تعطى أصوات

*** الكلمة تتكون من مقطعين من الأصوات أو أكثر والحرف الذي عليه حركة سواء أكانت قصيرة أو طويلة يسمى مقطع صوتي



إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية

هي المهارات التى نطبقها على الحروف حتى يتمكن التلاميذ من إتقان الحروف شكلا وصوتا وفى نهاية الطريقة يستطيع التلاميذ قراءة كلمات وكتابتها من حروف وأصوات سبق أن درسها وتعلمها 0

1- التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها

2- كتابة الحرف على الهواء

3- التعرف على أصوات الحرف بحركات الضبط ( الفتحة – الضمة – الكسرة – السكون )

4- التعرف على أصوات الحرف بحركات المدود ( الألف – الواو – الياء )

5- التمييز بين أصوات الحرف برفع الإصبع مثلا عند سماع حركة الفتحة أو إنزال الإصبع عند سماع حركة الكسرة أو عمل دائرة في الهواء عند سماع حركة الضمة

6- معرفة الاتجاهات الصحيحة للحرف

7- مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات من حروف سبق أن درسها

8- مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات من حروف سبق أن درسها

9- مهارة تهجئة الكلمات وقراءة الكلمات من حروف سبق أن تعلمها

10- مهارة كتابة كلمات اوجمل من حروف سبق أن تعلمها

ملحوظة : هذه المهارات تطبق على الحرف الواحد في يومين أو ثلاثة حسب توزيع المنهج



ماذا أفعل عند دخول الفصل ؟

بمجرد دخول الفصل يقوم المعلم بتحضير السبورة كما في دليل المعلم ( الدليل الارشادى) ص31 عند شرح الحرف

ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتهيئة التلاميذ لشرح الحرف كأن يقول لهم من اسمه يبدأ بحرف الألف مثلا ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ أو يقول لهم ما اسم الحيوان المفترس يبدأ اسمه بحرف الألف ؟

وبعد ذلك يقول لهم درسنا اليوم هو حرف الألف ويكتب الحرف على السبورة بشكل واضح أو يعرض الحرف من الدفتر القلاب 0

ثم يبد أ ممارسة النشاط الأول اوا لمهارة الأولى وهى التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها كما في الدليل الارشادى ص32 0 وبعد كل نشاطين اومهار تين توجد ورقة عمل كتطبيق على المهارة أو النشاط الذي تم تدريسه وتعليمه للتلاميذ وهى موجودة أيضا في الدليل الارشادىوهكذاحتى الانتهاء من جميع المهارات ( إجراءات الطريقة الصوتية ) على الحرف الواحد

وبذلك يستطيع التلاميذ إتقان جميع المهارات التى تمارس على الحرف الواحد 0

*** وبإتقان التلاميذ للاجراءت التى تعلمها يستطيع بعد تعلم حرفين قراءة كلما ت مكونة من هذين الحرفين وكلما تعلم حرفا زادت حصيلته اللغوية أو المفردات بحركات الضبط والمدود 0

ملحوظة : أخي المعلم / أختي المعلمة : عليك بالدليل الإرشادي عند استخدام المهارات التي ذكرناها ( إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية ) واستخدام ورقة العمل على كل مهارة أو مهارتين ، كما في الدليل .




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabschool.ahlamontada.com/
 
كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباكالوريا الفرنسية من 1983 إلى 2012
» حسان يبدة المدلل الجديد لـ"الخضر" يسيل لعاب أقوى الأندية الأوروبية
» وزارة التربية الوطنية تغير المقررات والبرامج في 2012
» قضية زوال العالم الجديدة
» لماذا القيامة الصغرى عام 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية :: منتدي القرائية بادارة شرق الزقازيق-
انتقل الى: