القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدارس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
   بسم الله الرحمن الرحيم *** منتدى القرائية بإدارة شرق الزقازيق / شرقية يرحب بالسادة الأعضاء الذين تفضلوا وسجلوا في منتدى القرائية العام سواء بأسمائم أو أسماء مدارسهم ، فلهم الشكر ونرحب بهم هنا أيضًا ونطلب منهم عرض فعاليات مدارسهم موثقةً بالصور   
  نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / أحمد غنيم مدير عام إدارة شرق الزقازيق التعليمية  *** كما نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / السيد حسن مدير عام التعليم الابتدائي ***   كما نرحب بالأستاذ / محمد عبد الرازق العايدي كادر المديرية بإدارة أولاد صقر *** كما نرحب بالأستاذ / مصطفى عبد الفتاح حسن كادر ( تعلم نشط )  المديرية بإدارة الحسينية كما نرحب بالعضو  aiman455  والعضوة / عزة عبد الحميد بدوي  والعضوة : eman-anees 
   نرحب بالزملاء الأفاضل بالمدارس الآتية مرتبةً حسب التسجيل بالمنتدى :  مدرسة غزالة النصر ب 1  مدرسة صفية زغلول    مدرسة المسلمية ب 1مدرسة الشبانات الابتدائية رقم 2مدرسة كفر جمعة الابتدائية  مدرسة الشهداء الابتدائية بالغار مدرسة نشوة الابتدائية 1  مدرسة طاروط الابتدائية المشتركة  مدرسة بوبسطة الابتدائية رقم 1    مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض    مدرسة النظام    مدرسة طلحة بردين الابتدائية رقم 2 مدرسة عمر مكرم الابتدائية   مدرسة بوبسطة رقم 2     مدرسة عمر الفاروق الابتدائية  مدرسة عبد الله النديم 2 بطاروط    مدرسة الشيخ أبو هاشم الابتدائية    مدرسة عمر مكرم الابتدائية    مدرسة البطل أحمد عبد العزيز الابتدائية   مدرسة عبد الله النديم 1 
المواضيع الأخيرة
» منتدى التعلم النشط بإدارة شرق الزقازيق التعليمية
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 9:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتشف وتنمي موهبة الطفل ؟
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 20, 2013 1:18 pm من طرف احمد_الشواربي

» إنا لله وإنا إليه راجعون
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 5:43 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إلحالتي للمعاش .
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 12:44 pm من طرف الحاج الحسين

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 30, 2013 1:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 2:49 pm من طرف مدرسة كفر ابو حاكم ب

» خطة تدريب معلمى المرحلة الإبتدائية على القرائية ( فبراير 2013 )
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 12:17 pm من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» منتدى التنمية البشرية ( قسم التدريب والجودة ) بإدارة أولاد صقر التعليمية
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2012 1:11 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2012 1:51 pm من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 

ساعة
 


 

 ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ / مصطفى عبدالفتاح
شخصية هامة
شخصية هامة
أ / مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Empty
مُساهمةموضوع: ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى    ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالسبت مايو 05, 2012 10:48 am



فكر - زواج - شارك ( فردى - ثنائى - جماعى )

أ - يفكر كل تلميذ بشكل فردى 0
ب - ثم يناقش لإجابة مع زميل بجواره 0
جـ - ثم يشارك مجموعة بما توصلوا إليه 0



فوائد التعلم التعاونى :

1 - يمكن المتعلمين من الوصول إلى تعلم ذو معنى ، فالمتعلمين يثيرون أسئلة ، ويناقشون أفكاراً ، ويقعون فى أخطاء ، ويتعلمون فن الإستماع ، ويحصلون على نقد بناء ، فضلاً عن أنه يوفر فرصاً لتلخيص ما تعلموه فى صورة تقارير 0
2 - يوفر فرصاً لضمان نجاح المتعلمين جميعاً ، فلإعتماد المتبادل يقتضى أن يساعد المتعلمون بعضهم فى تعلم المفاهيم و إتقان المهارات التى تتعلمها المجموعة 0
- يستخدم المتعلمون التفكير المنطقى فى مناقشتهم ، حيث أن الاقتناع لا يتم إلا من خلال استخدام التفكير المنطقى 0
- يتعلم المتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير مع الأخرين ومع نفسه 0
شروط نجاح التعلم التعاونى وإجراءات تحقيقها :
لكى تنجح فى تعليم تلاميذك بإسلوب التعلم التعاونى ، لذا فإن هذا الإسلوب يتطلب توفر عدداً من الشروط يجب إتباع عدد من الإجراءات وهى :

1 - الاعتماد المتبادل :
ويعنى أن يشعر أعضاء المجموعة الواحدة بحاجتهم إلى بعضهم وبوحدة هدفهم ومصيرهم ، إما أن ينجحوا معاً أو أن يفشلوا معاً 0
أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى :
* تقسيم المجموعات بشكل منظم 0
* شرح طبيعة المهمة التعاونية وأهدافها لأعضاء المجموعة 0
* شرح إجراءات انجاز المهمة ( توزيع الأدوار ، الخطوات ، ........... )
* شرح أسلوب عرض نتائج المجموعات 0
* توحيد هدف الإنجاز لجميع أعضاء المجموعة 0
* استخدام أساليب التعزيز 0
* استخدام أساليب استثارة الدافعية 0
* تصميم المهمة التعاونية التى يتطلب تحقيقها تعاون كل الأعضاء 0
* إعطاء المكافأت المناسبة لكل فرد مقابل تقدم أعضاء المجموعة 0

2 - التفاعل :
ويعنى أن يلتزم كل عضو فى المجموعة بتقديم المساعدة إلى بقية أعضاء المجموعة والمشاركة الإيجابية فى استخدام مصادر التعلم المختلفة ( يجب أن تكون متوفرة فى الفصل ) 0
أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى :
* توفير التواصل البصرى من خلال الاعتناء بترتيب مقاعد الطلاب 0
* العناية بإختيار أعضاء المجموعة لتوفير فرصة التألف 0
* تشجيع وامتداح ممارسة التواصل بين الأعضاء بمختلف اشكاله ( بصرى ، لفظى ، ملامح ، ............. )
* تحفيز الطلاب على تبادل المعلومات والمواد والمصادر المختلفة وتقديم التغذية الراجعة فيما بينهم 0

3 - المسئولية الفردية :
وتعنى أن كل عضو فى المجموعة تقع عليه مسئولية تعليم نفسه وتعليم غيره والاسهام بنصيبه فى العمل والتفاعل الايجابى مع بقية أعضاء المجموعة 0
أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى :
* الاختيار العشوائى للإجابة على أسئلة التقويم الشفهية 0
* تكليف الطلاب بتكليفات فردية لعرضها على المجموعة ولمساعدة من يحتاج إلى مساعدة 0
* اعتماد التقويم الفردى بجانب التقويم الجماعى 0
* توضيح أثر مستوى الطالب على مجموعته إيجاباً أو سلباً 0

4 - المهارات التعاونية :
يتطلب عمل الطلاب فى مجموعات تعاونية أن يمتلكوا مهارات تعاونية مثل : القيادة ، إتخاذ القرارات، بناء الثقة ، غدارة الصراعات ........ إلخ
أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى :
* تدريب التلاميذ على المهارات التعاونية خلال الدروس العادية و الأنشطة الصفية واللاصفية بالتعاون مع المعلمين الأخرين 0
* تدريب افلتلاميذ على المهارات فى أثناء دروس التعلم التعاونى 0
* يطلب من الطلاب رصد التصرفات الجيدة و إعلانها وتخصيص درجات إضافية للمجموعة على ذلك 0
* تشجيع الطالب الذى يمارس مهارة تعاونية والإشادة به 0

5 - تقويم أعمال المجموعات :
وتعنى أن المجموعة يتم تقويمها ككل و ليس كأفراد ، فالدرجة للمجموعة وليس لأحد أفرادها 0
الإجراءات لتحقيق هذا الشرط :
* اشعار التلاميذ بمدى تقدم مجموعتهم نحو إنجاز المهمة 0
* تشجع التلاميذ على حصر التصرفات التى قام بها كل عضو فى المجموعة وساهمت فى إنجاح عملها 0
* يطلب من التلاميذ ذكر تصرف واحد يمكن أن يجعل المجموعة أكثر نجاحاً 0
* يطلب من أعضاء المجموعة المناقشة فيما بينهم لتقويم عملهم 0
* قيام المعلم بتفقد أعمال المجموعات وتقديم التغذية الراجعة 0



تحديات تطبيق التعلم التعاونى داخل الفصل
أ - عدم وضوح العناصر التى تجعل عمل المجموعات عملاً ناجاحاً ، فمعظم المربين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاونى ومجموعات العمل التقليدية 0
ب - إن معظم الأفراد فى مجتمعنا يقاومون بشكل شخصى التغيير الذى يتطلب منهم تجاوز الأدوار والمسئوليات الفردية ، فنحن كمربين ، لا نتحمل بسهولة مسئولية أداء زملائنا ، كما أننا لا نسمح لأحد الطلاب أن يتحمل مسئولية تعلم طالب أخر 0
جـ - إن هناك مجازفة فى استخدام المجموعات لإثراء التعلم وتحسينه ، فليست كل المجموعات ناجحة فى عملها ، ومعظم الكبار مروا بخبرات شخصية سيئة أثناء عملهم ضمن لجان أو مجموعات أو جمعيات غير فاعلة ، ولذا فإن التعقيد فى عمل المجموعات يسبب قلقاً لى المربين بشأن ما إذا كانوا قادرين على إستخدام المجموعات بشكل فاعل أم لا ، وعندما يقارن العديد من المربين بين القوة الكامنة فى المجموعات التعليمية و بين إحتمال الفشل ، فإنهم يختاون الطريقة الأسلم ويتمسكون بالطريقة الإنعزالية / الفردية الحالية 0
د - إن استخدام المجموعات التعليمة التعاونية يتطلب من المربين تطبيق ما هو معروف عن المجموعات الفاعلة بطريقة منضبطة ، ومثل هذا العمل المنضبط ربما يولد رهبة توهن العزيمة بالنسبة للعديد من المربين 0






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
نــائب مديــر المنتدى
نــائب مديــر المنتدى
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 71
الموقع : العرب / تلراك / أولاد صقر

ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى    ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Icon_minitimeالسبت مايو 05, 2012 11:57 pm


ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Do
الزميل العزيز الأستاذ الفاضل
مصطفى عبد الفتاح حسن
مدير منتدى التعلم النشط والقرائية
بإدارة الحسينية التعليمية
ومسئول التعلم النشط بالإدارة

مجهود رائع
بارك الله
فيك ولك وبك وعليك
وجزاك خيرًا
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  161321_1325728428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabschool.ahlamontada.com/
 
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد تطبيق التعلم النشط
» منتدى التعلم النشط بإدارة شرق الزقازيق التعليمية
» منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة غرب الزقازيق بالشرقية
» برنامج تدريب معلمى الصف الأول الإبتدائى على التعلم النشط والقرائية ( يونيه 2012 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية :: المنتــــدى العــــام-
انتقل الى: