القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدارس
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
   بسم الله الرحمن الرحيم *** منتدى القرائية بإدارة شرق الزقازيق / شرقية يرحب بالسادة الأعضاء الذين تفضلوا وسجلوا في منتدى القرائية العام سواء بأسمائم أو أسماء مدارسهم ، فلهم الشكر ونرحب بهم هنا أيضًا ونطلب منهم عرض فعاليات مدارسهم موثقةً بالصور   
  نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / أحمد غنيم مدير عام إدارة شرق الزقازيق التعليمية  *** كما نرحب بالأستاذ المربي الفاضل / السيد حسن مدير عام التعليم الابتدائي ***   كما نرحب بالأستاذ / محمد عبد الرازق العايدي كادر المديرية بإدارة أولاد صقر *** كما نرحب بالأستاذ / مصطفى عبد الفتاح حسن كادر ( تعلم نشط )  المديرية بإدارة الحسينية كما نرحب بالعضو  aiman455  والعضوة / عزة عبد الحميد بدوي  والعضوة : eman-anees 
   نرحب بالزملاء الأفاضل بالمدارس الآتية مرتبةً حسب التسجيل بالمنتدى :  مدرسة غزالة النصر ب 1  مدرسة صفية زغلول    مدرسة المسلمية ب 1مدرسة الشبانات الابتدائية رقم 2مدرسة كفر جمعة الابتدائية  مدرسة الشهداء الابتدائية بالغار مدرسة نشوة الابتدائية 1  مدرسة طاروط الابتدائية المشتركة  مدرسة بوبسطة الابتدائية رقم 1    مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض    مدرسة النظام    مدرسة طلحة بردين الابتدائية رقم 2 مدرسة عمر مكرم الابتدائية   مدرسة بوبسطة رقم 2     مدرسة عمر الفاروق الابتدائية  مدرسة عبد الله النديم 2 بطاروط    مدرسة الشيخ أبو هاشم الابتدائية    مدرسة عمر مكرم الابتدائية    مدرسة البطل أحمد عبد العزيز الابتدائية   مدرسة عبد الله النديم 1 
المواضيع الأخيرة
» منتدى التعلم النشط بإدارة شرق الزقازيق التعليمية
الإثنين يناير 13, 2014 9:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتشف وتنمي موهبة الطفل ؟
الجمعة ديسمبر 20, 2013 1:18 pm من طرف احمد_الشواربي

» إنا لله وإنا إليه راجعون
الأحد مايو 26, 2013 5:43 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إلحالتي للمعاش .
السبت فبراير 09, 2013 12:44 pm من طرف الحاج الحسين

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
الأربعاء يناير 30, 2013 1:48 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف تكتب قصيده مع معرفه اوزانها وكيف تكتب الخاطره
الجمعة يناير 04, 2013 2:49 pm من طرف مدرسة كفر ابو حاكم ب

» خطة تدريب معلمى المرحلة الإبتدائية على القرائية ( فبراير 2013 )
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 12:17 pm من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» منتدى التنمية البشرية ( قسم التدريب والجودة ) بإدارة أولاد صقر التعليمية
الجمعة أكتوبر 12, 2012 1:11 pm من طرف الحاج الحسين

» كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:51 pm من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 

ساعة
 


شاطر | 
 

 طريقة تعليم القراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدرسة كفر ابوحاكم ب



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : redaali78@yahoo.

مُساهمةموضوع: طريقة تعليم القراءة   الإثنين يوليو 09, 2012 5:33 am

طرق تعليم الكتابة والقراءة:
يمكن استخدام بعض الطرق ؛ لتشجيع الطلاب على التهيئة للقراءة:
1-حسن معاملة المدرسين للطلاب وفتح صدورهم لهم ومشاركتهم في الحديث، وتعويدهم الالتزام بالدور وحسن الإصغاء للآخرين0
2-الهوايات الفنية والألعاب الحرة ؛ لأنها تتيح فرصا للطلاب للتكلم والتعبير عن أنفسهم0
3-عدم مقاطعة الطالب ؛ لتصحيح كل خطأ يقوم به0
4-عرض صور تمثل قصصا وأحداثا ويطلب من الطلاب التمعن فيها ووصف ما يجري فيها بلغتهم الخاصة
5- الطلب من الطلاب إعطاء كلمات تبدأ بحرف معين0
6-كتابة اسم الطالب على بطاقة خاصة والطلب منه تعرف اسمه
7- عرض مجموعة من الصور والطلب من الطالب تسمية كل شيء باسمه مستخدما اللغة الفصحى بدلا من العامية0
ب/الحاسوب في اللغة العربية:
اللغة العربية بحر زاخر بالكنوز،وتحتاج إلى المعلم الواعي المتمكن؛ليغوص في أسرارها، ويهتدي إلى شواردها ، ويتفهم ما فيها من بلاغة ، ولكن المعلمين متفاوتون في مستوياتهم ، بل إن الميدان التربوي يشكو أحيانا من الأداء المتواضع لبعضهم ، فعن طريق الحاسوب نستطيع توفير خدمات تعليمية أفضل وتوصيلها إلى جميع المناطق، بل ربما يخلصنا من ظاهرة الدروس الخصوصية؛لأننا من خلال الحاسوب نركز على تنمية المهارات لا على التحصيل والتلقين ، فهو يقوي ويطور المهارات الذهنية للطلاب ويزيد من قدرتهم على التفكير المنهجي المنظم0
-التعليم بالحاسوب سيتيح لمعلم وقتا أطول لتوجيه طلابه واكتشاف مواهبهم والتعرف على نقاط ضعفهم ؛لأن التعليم سيكتسب الطابع الذاتي ،حيث سينكب كل طالب على جهاز الحاسوب الخاص به؛ ليجيب بشكل فردي عن البرنامج المعدّ ،وهكذا يتحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى موجه ومرشد ،ويصبح الحاسوب بأسلوبه التجاوبي التفاعلي وسيلة فعّالة للتخلص من آفة التلقي السلبي التي رسختها أساليب التلقين0
-اللغة العربية تتسم بكثرة فروعها كقواعد النحو والصرف والإملاء والبلاغة والأدب والنصوص والنقد، فكيف يستطيع الطالب أن يستوعب هذا الكم الهائل من المعلومات بأساليب التعليم الراهنة؟ لكن عن طريق الحاسوب يمكن تصميم البرمجيات الجذّابة التي تحاور الطالب بصبر لا ينفذ فتمكنه من فهم الحقائق والتطبيق عليها والنسخ على منوالها ، وهذا بالتالي يؤدي إلى تحسين مخرجات التعليم في اللغة العربية0

رؤى مستقبلية لاستخدام الحاسوب:
سيتمكن الطلاب من استخدام كل ما يتعلق بتقنيات الحاسوب وتوظيفها عن طريق التعلم الذاتي المستمر أو بالتعليم النظامي في مختبر الحاسوب،وسيحصلون على المعلومات ويستجيبون للأنشطة المختلفة بسرعة معقولة،وبطريقة تتناسب مع مستوياتهم وقدراتهم0
ستختلف نوعية الاختبارات ونوعية المواد الدراسية بما يتلاءم مع الإمكانيات المتاحة،وبالتالي يمكن استخدام الحاسوب في معالجة القصور في القراءة؛لما له من جاذبية ومتعة للطلاب،بأن يسجل الطالب نطقه للكلمة المعروضة أمام على شاشة الحاسوب،ثم يسمع النطق السليم ، وهكذا، ويستطيع المدرس أن يحصل من الحاسوب على تقرير عن أداء كل طالب مع بيان الصعوبات التي واجهها،وعدد الإجابات الصحيحة والخطأ وعدد المحاولات التي تمت لوصول إلى الإجابة الصحيحة؛وهذا يعين المعلم على تقويم خطته التدريسية في القراءة والكتابة0
كيف يمكن الوصول إلى مرحلة الإتقان؟
عند بناء الاختبارات بالحاسوب يمكن تكوين بنك الاختبارات عن طريق برمجية خاصة،ويوضع في هذا البنك مجموعات كبيرة من الأسئلة،وبالتالي يستطيع المعلم الاختيار من داخل البنك بطريقة عشوائية ،وعادة يكون عدد المفردات داخل البنك أكثر بكثير من عدد المفردات المطلوبة للاختبار فهذا يضمن عدم تكرار مفرادتها 0
ماذا نريد من الحاسوب؟
لتعزيز الاستفادة من هذه التقنية التعليمية أرى إعداد وتدريب المعلمين والمدربين المتخصصين في مجال الحاسوب،وعدم ترك التدريس والتدريب في هذا المجال للاجتهادات الشخصية أو لمدربين ومعلمين ليسوا معدين لهذه المهمة الضرورية0
-حث المعلمين على استخدام برامج الحاسوب التعليمي كلما أمكن في التدريس 0
-تصميم برامج خاصة لتعليم اللغة العربية بالذات مع الاستفادة من تجارب وآليات تعليم اللغات الأخرى مثل:الإنجليزية والفرنسية والألمانية0
-دخل متغير جديد الآن ألا وهو الانترنت ويجب التركيز في كيفية استخدامه0
-
وأخيرا …فإنه وإن تعددت الأسباب ومقترحات العلاج التي ذكرت ، والتي لم تذكر ـ فإن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ورابطة العرب والمسلمين في كل زمان ومكان، فالمحافظة عليها ورعايتها استبقاء لقوة وحياة الأمة العربية والإسلامية بين الأمم ، فلا محيص عن إتقانها تحدثا وقراءة وكتابة واستماعا ، وليسهم كل منا على قدر استطاعته : معلما، ولى أمر ، طالب علم … في إزالة الأسباب التي قد تؤدى إلى ضعف الناشئة فيها، وليكن أمامنا دائما قول الله تعالى: ( وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِين)(الأحقاف/12)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / مصطفى عبدالفتاح
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: رد: طريقة تعليم القراءة   الإثنين يوليو 09, 2012 12:37 pm














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة تعليم القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية :: فعاليات المدارس-
انتقل الى: